Contents

الأخبار

سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يرأس الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء

سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يرأس الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء
رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم، بقصر القضيبية.

في بداية الاجتماع، هنأ المجلس حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه بنجاح الانتخابات النيابية والبلدية في دورتها السادسة ، كما هنأ أبناء مملكة البحرين بما تحقق من نجاح خلال الانتخابات النيابية والبلدية بمشاركة شعبية مشرفة فاقت 73% ،مشيداً بالجهود التي بذلتها وزارة الداخلية ووزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف واللجنة العليا للانتخابات واللجان الفرعية المساندة وكافة الجهات المعنية وجميع العاملين والعاملات في مراكز الاقتراع والفرز والفرق التطوعية في إنجاح الجهود التنظيمية للانتخابات النيابية والبلدية.

بعد ذلك أكد المجلس على أهمية لقاء حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، مع أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة على صعيد دعم وتعزيز العلاقات الثنائية والتنسيق بين البلدين على كافة المسارات، كما أكد المجلس على أهمية تمرين مكافحة الإرهاب البحريني الإماراتي المشترك (جلمود 3) الذي حضر ختامه حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة وأخيه صاحب السمو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظهما الله، منوهاً في هذا الصدد بجهود اللواء الركن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة مستشار الأمن الوطني قائد الحرس الملكي في إدارة التمرين.

بعدها هنأ المجلس حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه بنجاح معرض البحرين الدولي للطيران 2022 والذي أقيم تحت رعاية جلالته وأناب لافتتاحه صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، منوهاً بما شهده المعرض من نجاح ومشاركة واسعة من كبريات الشركات العالمية في مجال الطيران، مشيداً بالجهود التي بذلتها اللجنة العليا المنظمة للمعرض برئاسة سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لجلالة الملك المعظم وكافة الجهات التي ساهمت في نجاح تنظيم المعرض.

بعد ذلك أكد المجلس على أهمية المؤتمر السابع والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27 الذي استضافته جمهورية مصر العربية الشقيقة وأناب جلالة الملك المعظم لحضوره صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، فيما نوه بنتائج مبادرة الشرق الأوسط الأخضر في نسختها الثانية التي استضافتها جمهورية مصر العربية الشقيقة، برئاسة مشتركة بين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية الشقيقة وفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، متطلعاً المجلس لمواصلة الجهود الدولية في التصدي للتغير المناخي وتحقيق الأمن البيئي خلال المؤتمر الثامن والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ((COP 28 الذي ستستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وذلك في ضوء الاطلاع على تقرير مرفوع بهذا الشأن.

ثم أدان المجلس التفجير الإرهابي الذي وقع في شارع الاستقلال بمنطقة تقسيم في مدينة اسطنبول بالجمهورية التركية، معرباً عن خالص التعازي والمواساة لأسر وذوي الضحايا وللحكومة والشعب التركي الصديق، وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

بعدها أكد المجلس مواصلة مملكة البحرين في رسالتها ومبادراتها الهادفة لترسيخ قيم التسامح والمحبة بما يدعم جهود تعزيز السلام والاستقرار، وذلك بمناسبة اليوم الدولي للسلام.

بعد ذلك قرر المجلس مايلي:
أولا: الموافقة على المذكرتين التاليتين:

1. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول اتفاق بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية اليونان بشأن الإعفاء من متطلبات التأشيرة لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة، ومذكرة تفاهم بين أكاديمية محمد من مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية في مملكة البحرين والمعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية بجمهورية اليونان بشأن التعاون في مجال التدريب الدبلوماسي.

2. مذكرة سعادة وزير الصناعة والتجارة حول إطلاق برنامج "تكامل" والذي يهدف إلى تشجيع الشركات الوطنية على تعزيز مساهمتها في الاقتصاد الوطني حيث سيتم قياس مساهمات الشركات في تطوير الاقتصاد الوطني ومنح التي تستوفي المعايير والنسب المحددة شهادة ستحصل بموجبها على الأفضلية في المشتريات الحكومية بنسبة 10%.

3. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن رد الحكومة على مشروع قانون مقدم من مجلس النواب.

ثم استعرض المجلس مذكرة سعادة وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني حول برنامج التمويلات الإسكانية الجديدة، وقد تلقى البرنامج منذ إطلاقه في أغسطس 2022 لغاية نوفمبر الحالي 1,914 طلب للاستفادة من البرنامج، وشهدت الطلبات على برنامج التمويلات الإسكانية الجديدة إقبالا واسعاً تجاوز الطلب على الخدمات الإسكانية الاعتيادية.

بعدها أخذ المجلس علماً من خلال التقارير الوزارية المرفوعة من أصحاب المعالي والسعادة الوزراء بشأن نتائج الاجتماع 39 لوزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، و اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته الحادية والثلاثين ، وتقرير مملكة البحرين للاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان أمام مجلس حقوق الإنسان، والزيارة التي قام بها وفد مملكة البحرين الاقتصادي برئاسة سعادة وزير الصناعة والتجارة إلى إسرائيل ، وزيارة سعادة وزير الصناعة والتجارة إلى المملكة المتحدة وزيارة سعادة وزير شؤون الشباب والرياضة إلى إسرائيل والمشاركة في منتدى مسك العالمي.
Footer