Contents

الأخبار

سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يترأس الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء

سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يترأس الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم، بقصر القضيبية.

في بداية الاجتماع، أشاد مجلس الوزراء بالرسالة السامية التي وجهها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، وما تضمنته من تأكيد على الصحافة والإعلام الوطني لمواصلة الاهتمام بقضايا البيئة، وتعزيز الرسائل والمضامين التي ترتقي بوعي الفرد والمجتمع تجاه القضايا البيئية وتأثيراتها، تماشيًا مع ما تقوم به مملكة البحرين من خطوات في هذا المجال الحيوي. كما نوه المجلس بمناسبة يوم الصحافة البحرينية بالدور المميز للكوادر الوطنية في المؤسسات الصحفية والإعلامية في المسيرة التنموية.

وبمناسبة صدور الأمر الملكي عن حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه بفض دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي السادس لمجلسي الشورى والنواب، فقد نوه المجلس بما تحقق على صعيد مسارات التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وعملهما التكاملي من أجل تحقيق المزيد من الإنجازات على صعيد مسيرة التنمية الشاملة.

ثم أكد المجلس على عمق العلاقات الوطيدة التي تربط بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة الصديقة، في ظل ما تحظى به من رعاية واهتمام من حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وذلك في ضوء الإشادة بنتائج زيارة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله إلى المملكة المتحدة الصديقة ولقاء سموه مع صاحب الجلالة الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية رئيس الكومنولث وحضور سموه نيابة عن حضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه مهرجان ويندسور الملكي للفروسية.

كما أعرب المجلس عن شكره لجلالة ملك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية على كرم الضيافة وحسن الاستقبال، منوهاً بالمشاركة الفعالة لمملكة البحرين في مهرجان ويندسور الملكي للفروسية. كما هنأ المجلس الفريق الملكي للقدرة وفريق البحرين لقفز الحواجز على النتائج المشرفة التي حققوها في مختلف منافسات المهرجان، وما قدموه من مستوى تنافسيٍ عالي وأداءٍ مشرف، منوهاً بما يمتلكه فرسان البحرين المشاركين في المهرجان من مهارات وقدرات عالية مصدرها شغفهم بهذه الرياضة الأصيلة وحبهم لحصد الإنجازات التي تضاف إلى سجلات مملكة البحرين وتواصل إبراز مكانتها على خارطة سباقات الخيل الدولية، مشيداً بما ظهر عليه مهرجان ويندسور الملكي للفروسية من حسن إعداد وتنظيم.

بعدها أعرب المجلس بمناسبة اليوم العالمي للتمريض عن شكره للكوادر التمريضية من أبناء البحرين العاملين في مختلف المؤسسات الصحية على جهودهم المقدرة في تطوير الخدمات الصحية والعلاجية وضمان أن تكون وفق أعلى معايير الجودة.

ثم أعرب المجلس عن أصدق تعازيه ومواساته إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية الشقيقة في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله، سائلاً الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم العائلة المالكة الكريمة والشعب السعودي الشقيق جميل الصبر وحسن العزاء.

بعد ذلك أعرب المجلس عن أصدق تعازيه إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، في وفاة سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين رحمه الله، داعيًا الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أسرة آل نهيان الكرام والشعب الإماراتي الشقيق جميل الصبر وحسن العزاء.

بعدها قرر المجلس ما يلي:
الموافقة على المذكرات التالية:

1-مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي بشأن مستجدات أداء مملكة البحرين في التقارير والمؤشرات التنافسية ذات الأولوية.

2- مذكرة سعادة وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني حول الإجراءات التنظيمية للخدمات الإسكانية.

3- مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول رد الحكومة على 3 اقتراحات برغبة و3 اقتراحات بقانون مقدمة من مجلس النواب.

بعدها استعرض المجلس مذكرة سعادة وزير شؤون مجلس الوزراء بشأن متابعة أداء الجهات الحكومية في أنظمة "سجلات" و"تواصل" و"بنايات" للفترة من يناير لغاية أبريل 2024 بالمقارنة مع ذات الفترة خلال العام 2023.

ثم أخذ المجلس علماً من خلال التقارير الوزارية بما يلي:

1. أهم الموضوعات التي تم بحثها خلال مشاركة وفد مملكة البحرين في المنتدى الاقتصادي العالمي بالمملكة العربية السعودية الشقيقة.

2. نتائج المشاركة في أعمال الدورة الخمسين لمؤتمر العمل العربي.

3. نتائج المشاركة في أعمال قمة C3 دافوس للرعاية الصحية.

4. نتائج الزيارة الرسمية لسعادة وزيرة الصحة إلى المملكة المتحدة الصديقة.

5. نتائج المشاركة في الاجتماعات الوزارية لتعزيز التعاون بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في المجالات التجارية والصناعية.
Footer